النتائج 1 إلى 4 من 4



  1. رقم #1
     Arrow  العنوان : الرسوم المتحركة
    بتاريخ : 06-30-2006 الساعة : 12:17 PM

    قلم جديد



    رقم العضوية : 51
    الانتساب : Jun 2006
    المشاركات : 17
    بمعدل : 0.01 يوميا
    المصمم الصناعى غير متواجد حالياً





    أنواع الرسوم المتحركة
    بالإمكان الحصول على نوع من الرسوم المتحركة بدون الاستعانة بأي وسائط تقنية، عن طريق الاعتماد على وسيلة في غاية البساطة تُعرف باسم دفتر التصفح السريع وهو مجموعة من الرسوم التخطيطية (الاسكتشات) في صفحات متتالية، كل واحدة فوق الأخرى في تسلسل واضح. فإذا تم تقليب هذه الصفحات بحركة سريعة خاطفة، بدت الرسوم وكأنها تتحرك.
    والت ديزني. يُعدُّ أكثر منتجي أفلام الرسوم المتحركة شهرة. إذ يعود إليه الفضل في ابتكار أشهر شخصيات أفلام الكرتون، كشخصية ميكي ماوس و دونالدك وغوفي و بلوتو. وقد كرَّس جهوده بين عامي 1928م و1938م في تطوير الجوانب التشخيصية لأفلام الرسوم المتحركة، التي تركت أثرها الواضح على السرد القصصي والتصميم والتنظير الفني في كل مجالات الإنتاج السينمائي لأفلام الرسوم المتحركة.
    وقد كان ستيمبوت ويلي (1928م) أول الشرائط الناطقة من أفلام الرسوم المتحركة. وهو من بطولة ميكي ماوس. وقام ديزني في الفترة بين عامي 1929م و1939م بإنتاج سلسلة من أفلام الكرتون تحت اسم السمفونيات البلهاء. وقد أقدم عام 1937م على إنتاج الثلج الأبيض والأقزام السبعة أول أفلام الكرتون الطويلة، وأحد أكثر الأفلام شعبية في تاريخ السينما. تشمل أفلام ديزني الطويلة الأخرى بينوتشيو (1940م)؛ فانتازيا (1940م)؛ دمبو (1941م)؛ بامبي (1942م)؛ السيدة والمتشرد (1955م).
    الرسوم المتحركة في منتصف القرن العشرين الميلادي. قام العديد من معامل تصوير السينما الرئيسية، إلى جانب والت ديزني، بالسيطرة على إنتاج أفلام الرسوم المتحركة خلال الثلاثينيات والأربعينيات من القرن العشرين الميلادي، إذ أقدم كل من وليم حنا، و جوزيف باربيرا، من شركة مترو جولدن ماير، على إنتاج سلسلة من أفلام الرُّسوم المُتحرِّكة القصيرة من بطولة الثنائي توم وجيري وهما قط وفأر. وأنتج وولتر لانتز من شركة يونيفيرسال أفلامًا قصيرة من بطولة الأرنب أوزوولد. وقام لانتز فيما بعد بتقديم الطائر وودي وودبيكر. كما أسندت شركة وارنر إخوان إلى كل من تكْس إفري، وتشْك جونز، وفريتز فريلنج مهمة إخراج أفلام رسوم متحركة قصيرة بطولة بغز بني، ودفي دَكْ وإلمَر فَدْ وبوركي بج.
    وأنجز نورمان ماكلارين خلال هذه الفترة أفلامًا للرسوم المتحركة نالت قدرًا من الاستحسان، للهيئة القومية للسينما بكندا. وقد ذاعت شهرة ماكلارين لأسلوبه في التلوين المباشر على لوحات الرسوم المتحركة. وشملت أعماله في هذا المجال أفلام فيدل دِدي (1947م)؛ فلتذهب الهموم (1949م)؛ الجيران (1952م)، وهو من أفلام التحريك بنقاط الإضاءة الإلكترونية.
    وفي أوائل الأربعينيات من القرن العشرين الميلادي انفصل لفيف من فناني الرسوم المتحركة عن معامل تصوير ديزني وكونوا تجمعًا يسمى اتحاد أصحاب الإنتاج الأمريكي. وكانوا يرفضون أسلوب الواقعية الطبيعية لوالت ديزني، ويفضِّلون تركيز اللمسات القوية، والمسطحات اللونية الصريحة السائدة في الاتجاهات التشكيلية الحديثة. وقد تَبين انخفاض تكاليف الإنتاج عند العمل بهذا الأسلوب الجديد مقارنة بأساليب ديزني الإنتاجية. ومن ثم انعكس تأثيره على الأداء في معامل تصوير الرسوم المتحركة بجميع أنحاء العالم. كما أدَّى انخفاض تكاليف الإنتاج إلى نجاح الإنتاج التلفازي من الرسوم المتحركة لبرامج الأطفال.
    وانفصلت فيما بعد مجموعة من فناني الرسوم المتحركة عن الاتحاد الأمريكي ليكوّنوا شركاتهم الخاصة. كان من بينهم جون هبْلي صاحب الموهبة المتميزة، وزوجته فيث، وقد قاما بتنفيذ أعمال وسعت المحتوى الدرامي وأساليب التشخيص في أفلام الرسوم المتحركة. شمل أشهرها طائر القمر (1959م)؛ يوم عاصف (1967م)؛ كوكاودي (1973م).
    وفي منتصف الخمسينيات من القرن العشرين الميلادي بدأت التجارب لتنفيذ الرسوم المتحركة بالحاسوب الرقمي مع بداية انتشاره. ومنذ منتصف السبعينيات من القرن العشرين الميلادي ازداد الاعتماد على الحاسوب في تنفيذ أفلام الرُّسوم المتحرِّكة الطويلة، وإعلانات التلفاز.
    الرسوم المتحركة اليوم. استعادت أفلام الرسوم الهزلية المتحركة الطويلة مكانتها خلال الثمانينيات من القرن العشرين الميلادي، إذ أعلن قسم الرسوم المتحركة بمعامل تصوير والت ديزني عن خططه لإنتاج فيلم طويل كل عام. وكان نشاطه الإنتاجي قد تدهور منذ وفاة والت ديزني عام 1966م. وقام المخرج السينمائي ستيفن سبيلبيرج بعرض فيلمه الأول للرسوم المتحركة أمَرِكان تيل (1986م). كما تعاون سبيلبيرج مع استوديوهات والت ديزني في تنفيذ من قام بتوريط الأرنب روجر (1988م) وهو فيلم نجح في الجمع مابين مغامرات الأفلام الروائية والرسوم المتحركة.
    ازداد إنتاج أفلام الرسوم المتحركة حاليًا في جميع أنحاء العالم، إذ يعمل آلاف الفنانين في مراكز إنتاجها في بعض البلدان مثل كوريا الجنوبية واليابان. كما أن أشهر مصادر إنتاجها بشرقي أوروبا يوجد في تشيكوسلوفاكيا السابقة؛ حيث اشتهرت أفلام جيري ترِنْكا التي اعتمدت على الدمى المتحركة. وظهر عديد من مبدعي هذه الأفلام كذلك في كل من يوغوسلافيا السابقة والمجر.
    وقد أدَّى الاعتماد على التقنيات الحديثة، كتنفيذ الرسومات بالحاسوب في أواخر القرن العشرين الميلادي إلى تلاشي الحواجز القائمة بين الواقع الحي للفيلم الروائي والرسوم المتحركة، وهذه تطورات قد تقود في نهاية المطاف إلى آفاق إبداعية غير مطروقة في مجالات صناعة الصور


     





  2. رقم #2
    كاتب الموضوع : المصمم الصناعى
    بتاريخ : 06-30-2006 الساعة : 03:52 PM

    صيدلانية/مشرفة القسم الطبي

    الصورة الرمزية بنان دركل

    رقم العضوية : 14
    الانتساب : Apr 2006
    المشاركات : 7,534
    بمعدل : 2.49 يوميا

    أوسمة العضو


    بنان دركل غير متواجد حالياً




    جواك الله خيرا معلومة خفيفة ومفيدة
    كل الشكر


     





  3. رقم #3
    كاتب الموضوع : المصمم الصناعى
    بتاريخ : 06-30-2006 الساعة : 05:19 PM

    مشرفة القسم الاسلامي سابقا

    الصورة الرمزية فاطمه الصباغ

    رقم العضوية : 26
    الانتساب : Apr 2006
    المشاركات : 4,384
    بمعدل : 1.45 يوميا
    فاطمه الصباغ غير متواجد حالياً


    إرسال رسالة عبر Yahoo إلى فاطمه الصباغ


    شكرا على المعلومة


     





  4. رقم #4
    كاتب الموضوع : المصمم الصناعى
    بتاريخ : 07-02-2006 الساعة : 12:45 PM

    خبير تقني/مؤسس موقع معرة النعمان



    رقم العضوية : 24
    الانتساب : Apr 2006
    الدولة : معرة النعمان
    الاهتمام : التجارة النت السياحة
    الوظيفة : متقاعد
    المشاركات : 543
    بمعدل : 0.18 يوميا
    مقالات المدونة
    1
    يوســـــــف غير متواجد حالياً


    إرسال رسالة عبر ICQ إلى يوســـــــف إرسال رسالة عبر AIM إلى يوســـــــف إرسال رسالة عبر MSN إلى يوســـــــف إرسال رسالة عبر Yahoo إلى يوســـــــف إرسال رسالة عبر Skype إلى يوســـــــف


    شكرا اخي الكريم
    اخبار ومعلومات رائعة
    اتمنى لك التوفيق والنجاح


    توقيـــع :
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    كم من الزهور التى نزفت دماءها لتملأ زجاجة عطر
    العطر دماء زهور والعمر دماء بشر
    ولهذا أحزن كثيرا كلما رأيت زجاجة عطر فارغة ملقاة على الرصيف
    او رأيت إنسانا محمولا على الأعناق
    العطر أنت ياوطن
    والزهور دماء أطفالنا الأبرياء

    من مواضيع :

     







معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. تجربة فلسطينية جديدة في مجال إنتاج أفلام الرسوم المتحركة
    بواسطة أبو فراس في المنتدى فرسان التصميم والابداع.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-16-2008, 12:34 AM
  2. Babarosa Gif Animator 3.6 اسهل برنامج لعمل الصور المتحركة +تعريب+شرح
    بواسطة أبو فراس في المنتدى فرسان التصميم والابداع.
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-13-2008, 08:53 AM
  3. الرَوم والإشمام
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان التجارب الدعوية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-02-2007, 07:36 AM
  4. درس جليتري اللمعة المتحركة (شرح بالصور)
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان التصميم والابداع.
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-03-2006, 12:18 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •