النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: انواع الباركود ومخترعه

  1. #1
    أوس الحكيم غير متواجد حالياً عضو ممتاز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    390

    انواع الباركود ومخترعه

    مخترع الباركود : وودلاند


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ID
    الشفرة الخيطية أو باركود هي شفرة مكونة من أنماط مختلفة على شكل نقاط أو مربعات أو اشكال سداسية هندسية وأشهرها يأتي على شكال خطوط متوازية ذات عرض ومسافات.

    الشفرة الخطية أو الكود بار الذي يأتي على شكل خطوط متوازية هو عباره عن سلسله من الأعمده السوداء تتخللها أعمدة بيضاء.

    أول من اخترع الباركود هو "ماكس بادك" عام 1880 إلا أنه ونظرا لضيق ذات اليد لم ير مشروعه النور. وفي عام 1932 قام طالب الدراسات العليا والاس فلينت بكتابة بحث "البقالة الألي" في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد شرح فيه استخدام هذا النظام لأتممة نظم تدفق البقالة من الرفوف ونظرا لأن الولايات المتحدة كانت تمر بالأزمة الاقتصادية فلم تنفذ هذه الفكرة.

    وفي عام 1948 قام برنارد سلفر وهو طالب متخرج من معهد دريكسل التكنولوجي بالتعاون مع أصدقائه نورمان جوزيف وودلاند ونورمان جوهانسن بوضع أول نظام يعمل بالحبر فوق البنفسجي لأحد سلاسل المتاجر في فيلادلفيا لقراءة المنتجات وقت الخروج، ولكن ونظرا لتكلفة هذا النظام باء بالفشل.

    قام بعدها وودلاند بالعمل على تطوير النظام وتقليل تكلفته وقام بتسجيل براءة اختراعه يوم 7 اكتوبر عام 1952.

    كيفية قراءة البار كود:
    قارئ الباركود هو عبارة عن ماسحة ضوئية أو قارئ ضوئي يسلط شعاع من الليزر عليه ثم يرتد مرة أخرى من خلال الأعمدة البيضاء فقط حيث أن الأعمدة السوداء تمتص الضوء ولا تعكس الشعاع مرة أخرى. يقوم كاشف الضوء الموجود في القارئ بتحليل الأشعه المنعكسه و من خلالها يقوم بأرسال هذه البيانات إلى جهاز كمبيوتر يعمل على مطابقة هذه الشفرة على الشفرات المخزنة لديه فيستخلص كافة المعلومات المرتبطة بهذه الشفرة مثل السعر والكمية والمنتج الخ..

    استخدامات الشفرة الشفرة الخيطية أو الباركود:
    إن للبار كود استخدامات عديدة نذكر منها:
    1) محلات البقالة والمتاجر حيث يتم تصنيف المنتجات في المخازن وبيعها للجمهور بسهولة ويسر.
    2) فهرسة الوثائق وإدارة المستندات.
    3) مكاتب تأجير السيارات وتذاكر الطيران والقطارات وإدارة البريد.
    4) تذاكر المباريات والسينما والمسارح.

    حتى أن الباحثين قاموا بوضع باركود صغير على النحل لتعقب عملية عادات التزاوج في هذه الحشرات!! والقائمة تطول.




  2. #2
    أوس الحكيم غير متواجد حالياً عضو ممتاز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    390



  3. #3
    أوس الحكيم غير متواجد حالياً عضو ممتاز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    390
    رمز شريطي، الشفرة الخيطية أو (بالإنجليزية: barcode وتنطق باركود‏) هي تمثيل ضوئي لبيانات قابلة للقراءة من قبل الحواسيب/المكائن. في الاصل، كانت الشفرة الخيطية تمثّل البيانات في مناطق العُرض (الخطوط)و الفراغات بين الخطوط المتوازية، ويمكن أن نطلق عليها الرموز أو الشفرات الخيطية احادية البُعد.

    أول من اخترع الباركود هو "ماكس بادك" سنة 1880 إلا أنه ونظرا لضيق ذات اليد لم ير مشروعه النور. وفي سنة 1932 قام طالب الدراسات العليا "والاس فلينت" بكتابة بحث "البقالة الألية" في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد شرح فيه استخدام هذا النظام لأتمتة نظم تدفق البقالة من الرفوف ونظرا لأن الولايات المتحدة كانت تمر بالأزمة الاقتصادية فلم تنفذ هذه الفكرة.

    وفي سنة 1948 قام "برنارد سلفر" وهو طالب متخرج من معهد دريكسل التكنولوجي بالتعاون مع أصدقائه "نورمان جوزيف" و"ودلاند ونورمان جوهانسن" بوضع أول نظام يعمل بالحبر فوق البنفسجي لأحد سلاسل المتاجر في فيلادلفيا لقراءة المنتجات وقت الخروج، ولكن ونظرا لتكلفة هذا النظام باء بالفشل.

    قام بعدها ودلاند بالعمل على تطوير النظام وتقليل تكلفته وقام بتسجيل براءة اختراعه يوم 7 أكتوبر 1952. و شهد هذا الاختراع



  4. #4
    أوس الحكيم غير متواجد حالياً عضو ممتاز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    390



  5. #5
    أوس الحكيم غير متواجد حالياً عضو ممتاز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    390



  6. #6
    أوس الحكيم غير متواجد حالياً عضو ممتاز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    390
    كشف أسرار الباركود (QRCode) المستخدم في شبكة الألوكة

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله النبي الأمين.. أما بعد،

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    من الميزات الجديدة التي فوجئ بها زوار شبكة الألوكة مؤخراً هي تلك الصورة الرمزية الصغيرة التي أُضيفت لجميع مواد الشبكة دون أن نشرح سر إضافتها وفائدتها لزوار الشبكة الكرام؛ ولعلنا من خلال هذه المقالة نكشف أسرارها ونطلعكم على أفضل طرق الاستفادة منها.

    التعريف بال QRCode:
    تنقسم عائلات الباركود إلى عدة أنواع؛ فمنها الأحادي الأبعاد وهو الشكل الذي اعتدنا رؤيته في المحال التجارية لترميز المعروضات، ومنها ثنائي الأبعاد الذي يمكننا من ترميز بيانات أكثر من النوع الأول. صُمم الباركود لتسهيل قراءة البيانات من خلال الماسحات الضوئية ثم الكاميرات في التطبيقات الحديثة بحيث يسهل على الأجهزة الإلكترونية والحاسوبية قراءة البيانات وتحليلها والاستفادة منها.

    ال QRCode هو نوع من أنواع الباركود ثنائية الأبعاد قامت بتطويره شركة تويوتا في اليابان ثم انتشر بعد ذلك انتشاراً واسعاً ليحتل المركز الأول والحصري بين طرق الترميز هناك، ويمتاز بإمكانية ترميز أنواع كثيرة من البيانات من روابط إنترنت وبطاقات شخصية وصور... إلخ. وهو معروف أيضاً بالاسم القياسي العالمي ISO/IEC 18004 .

    ما البيانات المرمزة في باركود شبكة الألوكة؟
    تعتبر شبكة الألوكة من أوائل المواقع العربية والعالمية التي أدخلت الترميز بواسطة الـ QRCode إلى سلة خدماتها. فمع انتشار الهواتف الذكية واحتواء أغلبها على برامج مجانية لقراءة الباركود، ورغبة منا في مواكبة التطور التقني والاستجابة لتوصيات بعض رواد الشبكة، قمنا بإضافة الـ QRCode إلى جميع مواد الشبكة ورمّزنا فيه رابط المادة بحيث أصبح من الممكن توجيه الهاتف الذكي (بعد تشغيل قارئ الباركود) إلى شاشة الحاسوب أو المادة المطبوعة ليتعرف الهاتف على رابط الصفحة ويعطي المستخدم خيار زيارة الصفحة تلقائياً دون الحاجة لكتابة الرابط في المتصفح.

    فقط قم بتشغيل برنامج قارئ الباركود ووضع الجهاز أمام الباركود ليتعرف تلقائياً على الرابط ويعطيك خيار زيارة الصفحة مباشرة كما هو موضح في الصور الآتية:
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ما هي الأجهزة والبرامج التي تدعم هذه الخاصية؟
    تأتي أغلب الهواتف الذكية الحديثة مجهزة ببرنامج لقراءة الباركود ولعلنا نستعرض بعضها على سبيل المثال لا الحصر: جميع الأجهزة الحديثة العاملة بنظام Symbian (أي نوكيا وبعض موديلات سوني إريكسون...) مجهزة ببرنامج مجاني لقراءة الباركود، كما ويمكن تحميل برنامج NeoReader مجاناً على هذه الأجهزة للاستفادة من هذه الخدمة. أما الأجهزة العاملة بنظام Google Android فهي تدعم قراءة الباركود بشكل تلقائي وتتمتع أيضاً بالعشرات من البرامج المجانية التي تحقق هذه الغاية.

    أجهزة البلاكبيري تتمتع أيضاً بدعم تلقائي للـ QRCode من خلال برنامج App World كما ويستطيع مستخدمي الـ iphone تحميل عدد كبير من البرامج المجانية من مثل برنامج Tag Reader المطور من شركة Microsoft وبرنامج NeoReader.

    أفكار ختامية:
    تطبيقات الـ QRCode غير محدودة حقيقة ولا تنحصر في روابط الصفحات ولعلنا نذكر لها استخداماً لم ينتشر بعد ولكنه - لو طُبق - سيكون مفيداً جداً؛ وهو ترميز البيانات الموجودة على بطاقات العمل من الاسم ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني بواسطة الـ QRCode (أي ترميز الـ vCard) ووضع الرمز الناتج على البطاقة ليسهل حفظ البيانات في الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة الذكية كالـ IPad مثلاً من خلال قارئ الباركود مهما كانت اللغة وبدقة تفوق بكثير تطبيقات مسح بطاقات العمل الموجودة حالياً.





    رابط الموضوع: كشف أسرار الباركود (QRCode) المستخدم في شبكة الألوكة - أخبار الألوكة - موقع الإصدارات والمسابقات - شبكة الألوكة



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •