النتائج 1 إلى 3 من 3



  1. رقم #1
     العنوان : القبائل العربية والهاشمية كانت تعيش في ارتريا
    بتاريخ : 07-09-2009 الساعة : 01:19 AM

    أديبة

    الصورة الرمزية ريمه الخاني

    رقم العضوية : 3
    الانتساب : Apr 2006
    الدولة : سوريا
    الاهتمام : المطالعة والكتابة
    الوظيفة : ربة منزل
    المشاركات : 31,130
    بمعدل : 10.63 يوميا

    أوسمة العضو


    ريمه الخاني غير متواجد حالياً




    هل هذه القبائل العربية والهاشمية كانت تعيش في ارتريا ونسبها صحيح

    القبائل العربية والهاشمية التي تعيش في ارتريا ( ارض الصدق ) :
    قبائل اريتريا العربية
    تشكل ارتريا منذ قديم الزمان حلقة اتصال تجاري وحضاري بين افريقيا وشبه الجزيرة العربية .
    ومعلوم أن هذا الموقع الاستراتيجي شكل لإرتريا منذ قديم الزمان منطقة جذب للهجرات البشرية التي أثمرت التصاهر والتماذج الحالي لسكان ارتريا وعبرها انتشر الاسلام في شرق افريقيا حتى از دهرت ولايات اسلامية عربية في دهلك والشواطئ الإرترية في القرن الثامن الميلادي وذلك عن طريق (عدوليس) و(باضع) والمؤرخون لحركة شعوب وأمم المنطقة متفقون على أنّ أقاليم إرتريا الحالية قد تعرضت لهجرات متلاحقة لقبائل إفريقية قادمة من ضفاف أعالي النيل ، وقبائل حامية وكوشية قادمة من شمال السودان ، وأخرى قادمة من جنوب الجزيرة العربية من قبائل سبأ وحمير الساميتين كما هاجرت إليها العشائر العربية من الجزيرة العربية بعد ظهور الإسلام ، وكان آخرها قبيلة الرشايدة في القرن التاسع عشر.والقبائل الاريترية العربية هي كالأتي....


    قبيلة بني عامر :

    البني عامر من أقدم الاجناس في الوطن العربي وهم من أقدم الشعوب العربية التي هاجرت إلى افريقيا وتجد البعض منها في تونس والجزائر والمغرب وارتريا والسودان واجزاء متفرقة من جمهورية مصر العربية.
    قبيلة البني عامر هم من امهر الرعاة ويعتمدون على رعي الأغنام والابقار والجمال والقليل منهم يقومون بالزراعة ولهم حياة تجارية منظمة.
    البني عامر من القبائل التي لها ثقافات وحضارات اسلامية وهم عبارة عن تجمع قبلي يجمع قبائل كثيرة عربية أصيلة هاجرت في أزمان متفرقة من الجزيرة العربية واجتمعت هناك على اسم "عامر" وهو "ملك" يرجع بنسبه إلى قبائل "حمير" في اليمن وبعد ذلك أصبح هذا الاتحاد منظماً وله قيادة تتمثل في ناظر عموم قبائل الـبني عامر وتحدث شقير عن مملكة البني عامر في الصحراء الشرقية بين البحر الاحمر وخور بركة شرقا وغربا وبين عقيق وبلاد الحبشة شمالا وجنوبا ولهجة البني عامر اللغة العربية وتعد من اقدم اللهجات وأهم عموديات بني عامر هي، بلو،بلين، أسفدة، ألمدة،نابتب،حضارب،عد شيخ،عد معلم،ماريا،سبدرات،بيت قريش،سب لعاليت،بيت جوك،بيت معلا،رقبات، أفلندة وعد إبراهيم وسنتحدث عن كل هذه القبائل وغيرها علي حده وبتفصيل أكثر حال توفر المراجع.


    قبائل الاساورتا :

    قبائل عربية هاشمية تنتسب الي عمر أساور الذي هاجر من الحجاز الى الحبشة عبر اليمن منذ اوائل العصر الاسلامي وينتهي نسبه الي الحسين بن علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه وتنتشر قبائل الأساورتا الي الجنوب والجنوب الشرقي من اريتريا وتحديدا حول مدينة عدي قيح وكذلك توجد تجمعات لهم في أجزاء اخري من اريتريا وهى قبائل رعوية فى الغالب والقليل منهم يمارس الزراعة فوق التلال وخاصة الذرة-( والدخن) وهى محاصيل سريعة النضج وبدأ بعضهم يتحول من حياة البدو الرعاة الرحل الى حياة المزارعين المستقرين ويمارس حياة زراعية متحضرة كما هو فى جبل سويرا و الاساورتا تجدهم فى تلال عقمبوسا وعقمده وتلال قندع وبين نهرى حداث وسالما وبين التلال السفحية التى تلف سهل ونقبو شرقا والسفح الجنوبى لجبل سويرا ونهر دنديرو الاعلى وعند نهرى اندلى ورنداكوما وحتى حدود سهل الدناكل وفى جبال الامبادبرا وجبل سويرا وفى صنعفى وعدقيح وفى افتا وزولا وحرقيقو دخنو)( ومصوع وفى السهل الغربى لخليج زولا وفى اقصى جنوب خليج زولا ارافلى)( الى التلال السفحية والحافة الغربية من الهضبة الوسطيوبعضهم يتنقلون بين ساحل البحر الاحمر والجبال الشرقية فى اكلى غوزاى وبعضهم يتحرك موسميا عبر الهضبة الى مراعى اكلى غوزاى والسراى المنخفضة وبعضهم يتنقلون بين ساحل البحر الاحمر والجبال الشرقية فى اكلى غوزاى وبعضهم يتحرك موسميا عبر الهضبة الى مراعى اكلى غوزاى والسراى المنخفضة وفى فترات حرب الابادة ابان الاستعمار الاثيوبى هاجرة مجموعات كبيرة من الاساورتا الي السودان وبالرغم ان لغة الساهو تصنف كالغة حامية الا ان معظم قبائل الساهو تنحدر من اصول عربية واهم قبائل الأساورتة هي :قبيلة فقرتو عري ،بيت ليليش ، بيت فقيه ، عسكري ، ارس ابوسا ، عساليسان ، سر معري ، بالاضافة الى القبائل الاخرى التي تنتسب الى الاساورتا وترتبط بها اداريا وهي : حسبت عري ، ادة ، بردوتا ، ريزه مرا ، حجي ابكر ، وهذه القبائل تم تثبيتها في شجرة قبائل الاساورتا ، ويرجع تسميتها بالاساورتا الى جدهم عمر اساور اذ
    كان يلبس اساور من الفضة في ذراعيه وبذلك لقب بعمر اساور
    وهو ( عمراساور بن الفقيه مسعود بن عمار لمع بن يوسف ابن ابراهيم ابن موسى الدمرجد ابن سلمان ابن قاسم ابو نورين ابن عبدالله ابن محمد ابن سليمان ابن اسحاق ابن اسماعيل ابن موسى الماجدي ابن محمد ابن يعقوب ابن محسن ابن محمد ابن جعفر ابن علي الهادي ابن محمد الجواد ابن علي الرضا ابن موسى الكاظم ابن جعفر الصادق ابن محمد الباقر ابن علي بن زين العابدين ابن الحسين ابن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه )


    قبائل الحباب :

    ويقال لهم في كتب مؤرخي العرب (الأصحاب) وهم لفيف من قبائل يمنية عبرت الشاطيء الشرقي، وجماعات من أمم التيجري ترأسهم عائلة من نسل (الفضل بن العباس بن عتبة بن أبي لهب (عبد العُزّي) بن عبد المطلب). والفضل هو أحد شعراء بني هاشم المشهورين وفصحائهم وكان شديد السواد، وتفتخر العرب بالسمار والسواد، وهو القائل:

    وأنا الأخضر من يعرفني ـــ أخضر الجلدة في بيت العرب

    وكان رئيس الحباب يستمد سلطته من ملك الحبشة، وهو الذي ينعم عليه بلقب (كنتيباي) ورتبة (بحر نجاسي) ومعناها ملك البحر. وفي عام 1898م دخل كنتيباي محمود بن حامد هو ومن أطاعه من قبيلته (السودان) من قرورة وعاش معززاً مكرماً حتي وفاته حيث خلفه ابنه التقي الورع كنتيباي حسن بن محمود. لقد سجل آل كنتيباي تاريخا ناصعا ضد الاستعمار بكل أشكاله حيث وقفوا وقفة مشرفة مع المهدية ضد المستعمرين بمختلف جنسياتهم أيام تواجد الأمير أبو قرجة في شرق (السودان) فسمي أحد أبنائه علي زعيمهم. ويشترط في نظارة وعموديات الحباب أن يكون الرئيس من عائلة أسقدي بئمنت القرشية. وتفرعت من الحباب ثلاث قبائل هي (بيت بحايلاي) و (عد تكليس) و(عد تماريام).

    قبيلة الرشايدة :

    الرشايده هم اقربا البدو في المملكة العربية السعوديه, والذين هاجرو من شبه الجزيرة العربية قبل 150 سنه. الكثير منهم ايضا يعيش في اريتريا, وهم يكونون نسبة خمسة بالمئه من سكان اريتريا البالغ تعداده ثلاثة ملايين وسبعمئة وخمسون الف شخص. تعدادهم بالسودان حوالي 68000 نسمه, ويعيش اغلبهم في الجزء الشمالي الشرقي من السودان في ضواحي كسلا, والتي تعتبر من المناطق السياحية بالسودان, ابناء الرشايده يعيشون بالخيام المصنوعة من صوف الماعز. وهم في الاساس يقومون برعي وتربية الاغنام.
    واغلبهم اميون , يحفضون غيبا سجلات مفصلة لسلالات *****تهم لاكثر من سبعة اجيال. وهم عادة يهتمون بسلالة الامهات فقط.
    بالاضافة الى ذلك يكسبون قوتهم ايضا من بيع المجوهرات التي تقوم النساء المحتشمات بصناعتها في سوق كسلا والذي يعد من افضل اسواق السودان ويعرض فيه العديد من افضل السلع مثل الفواكه وغيرها.



    __________________

    والعديد من العوائل العربية القادمة من اليمن والجزيرة العربية والذين هاجرو بسبب المعيشة والتجارة ونشر الدين فجزى الله الجميع
    والمعذرة في حال انني نسيت اي قبيلة من القبائل العربية فهذا مالدي وانتظر منكم المزيد من المعلومات


    اللهم صلي وسلم وبارك على حبيبنا وشفيعنا محمد بن عبدالله وعلى اله وصحبه الكرام الاطهار الى يوم الدين

    المصادر:
    -كتاب تاريخ ارتريا المعاصر الأرض والتاريخ – القاهرة 1994م للأستاذ محمد عثمان ابوبكر
    - كتاب العروبة والإسلام في القرن الأفريقي
    المؤلف : محمد سعيد ناود
    عدد الصفحات : 180 صفحة من القطع المتوسط
    - كتاب عروبة ارتريا حقائق ووثائق
    تأليف الأستاذ : محمد عثمان علي خير


    عن موقع:القبائل العربية والهاشمية كانت تعيش في ارتريا


    توقيـــع :


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )


    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

    من مواضيع :

     





  2. رقم #2
    كاتب الموضوع : ريمه الخاني
    بتاريخ : 07-09-2009 الساعة : 06:55 AM

    خبير أنساب/مشرف قسم العائلات

    الصورة الرمزية عثمان آل غفار

    رقم العضوية : 2867
    الانتساب : Feb 2009
    المشاركات : 389
    بمعدل : 0.21 يوميا

    أوسمة العضو


    عثمان آل غفار متواجد حالياً




    تقرير جميل وممتع كلنا ضعفاء بالقبائل الافريقيه من العرب ممتاز جميل جدا


     





  3. رقم #3
    كاتب الموضوع : ريمه الخاني
    بتاريخ : 07-09-2009 الساعة : 10:59 PM

    شاعر

    الصورة الرمزية ظميان غدير

    رقم العضوية : 1759
    الانتساب : May 2008
    المشاركات : 6,862
    بمعدل : 3.16 يوميا

    أوسمة العضو


    ظميان غدير غير متواجد حالياً




    أضيف لكم معلومات مهمة عن الجبرتة .....قبيلة الجبرتي ..بما انني انتمي لها

    مملكة إيفات جبرت كبري ممالك الطراز الإسلامي
    الكاتبة: الدكتورة بدرية يونس عبد الرحمن بزغ أول نور للإسلام علي إفريقيا في شرقها واستقر في الحبشة كثالث رسالة سماوية تصل إفريقيا . وحمل هذا النور جماعة المهاجرين من صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم ، علي رأسهم عثمان بن عفان رضي الله عنه وزوجته زينب بنت الرسول صلي الله عليه وسلم ، وجعفر ابن ابي طالب رضي الله عنه ابن عم رسول الله صلي الله عليه وسلم .حيث أمّنهم النقاشي رضي الله عنه وأكرمهم واسلم علي أيديهم . وأصبحت الحبشة بذلك أول بلاد الله عامة وأفريقيا علي وجه الخصوص، دخولا في الإسلام وقبل المدينة المنورة .
    استطاب المقام بجموع المهاجرين الأوائل حتى عودتهم إلي مكة المكرمة ، ورجعوا إليها في هجرة ثانية . وأصبحت منذ ذلك الوقت مقصد المسلمين للاستجمام والتجارة ، لجوها الطيب وأهلها العادلون الطيبون .
    محتويات



    [عدل] بداية نشأة الممالك الإسلامية في شرق إفريقيا :

    يذكر التاريخ أن أول دولة إسلامية في شرق إفريقيا نشأت في منطقة شوا بالحبشة ، وسميت بذلك وهي المنطقة الواقعة مابين إقليم الامحرا التقراي . ولم يتوفر عنها من المعلومات إلا القليل . واكتشفها العالم الايطالي (شيرولي ، 1936) عن مخطوطة لمؤرخ مجهول عاصر نهاية دولة شوا الإسلامية في الفترة من 629ـ 688هـ ، 1231ـ 1289م حيث ذكر أنها كانت موجودة منذ عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وان مؤسسيها قوم من العرب من بني مخزوم من قبيلة خال بن الوليد رضي الله عنه . وسقطت في تلك الفترة المذكورة بعد شيخوختها والاضطرابات الداخلية التي عجلت بنهايتها . إضافة إلي ضربات مملكة ايفات جبرت ، والتي تمكنت من ضم معظم أراضيها .
    انتشرت بعد ذلك دويلات عدة علي الساحل الغربي للبحر الأحمر . وكان أشهرها في مناطق الحبشة والصومال الحالية . أسست هذه المماليك مجموعات متفرقة من العرب المسلمين المهاجرين من الجزيرة العربية ، بعد انتهاء عصر الخلافة الراشدة وبداية عصر الأمويين والعباسيين . فكان المسلمين يهاجرون إلي الحبشة أثناء صراعات الدول والحكام المسلمين الذين كانوا ينكلون ببعضهم البعض . فكلما ملكت امة منهم هربت منها الأخرى إلي مناطق لا تصلها أيديهم . وكانت الحبشة الأوفر حظا من بلاد الهجرة .
    لذلك كانت كل مملكة من المالك الناشئة في شرق إفريقيا ، تنتمي إلي جماعات من العرب المسلمين المهاجرين ، فمنها ممالك من الأمويين والأخرى من العباسيين ، وثالثة من الزيديين ، وأخريات من مجموعات أخري متفرقة . كان علي رأس كل مملكة ملك . وكانت في بداية أمرها ضعيفة قليلة المتحصل من الجبايات والثروة . وبكل مملكة جوامع ومساجد تقام فيها الجُمع والجماعات . وكان لأهلها محافظة علي دينهم ويقال لهم جبرته . تسلط علي هذه الممالك الحطي ملك الحبشة ، حيث كانوا يدفعون الضرائب من المال والقماش وغيرها .
    نقلت هذه المملك الصراع من الجزيرة العربية إلي المنطقة الجديدة . فكانت تحارب بعضها البعض ، وتتعاون مع بعضا البعض ضد البعض الآخر . واستمر الحال إلي أن وصل الحد إلي تعاون بعضهم مع ملك الحبشة النصراني ضد بعضهم . واستفاد هذا بدوره من هذه الصراعات في إضعاف هذه الممالك ، وضم أحيانا إليه بعض الممالك الضعيفة في اتفاقيات للدفاع المشترك .

    [عدل] أسماء وأخبار الممالك الإسلامية المشهورة في شرق إفريقيا

    نورد هنا أسماء الممالك الإسلامية السبع المشهورة من الأصغر إلي الأكبر والأقوى ، وتأتي بذلك كالتالي :
    1/ مملكة دارة :
    طولها ثلاثة أيام وعرضها ثلاثة . اضعف الممالك وأهلها حنفية ويتعاملون بالأعواض.
    2/ مملكة شرخا :
    طولها ثلاثة أيام وعرضها أربعة أيام وأهلها حنفية ...
    3/ مملكة ارابيني :
    طولها أربعة أيام وعرضها كذلك ، وأهلها حنفية ، وهي تلي مملكة دوارو
    4/ مملكة بالي :
    طولها عشرون يوما وعرضها ستة أيام ، وهي أكثر المملك خصبا . ومعاملتهم بالاعواض (البدل) غنما ببقر وبقرا بثياب ونحو ذلك ، وأهلها حنفية .


    5/ مملكة دوارو :
    طولها خمسة أيام وعرضها يومين وأهلها حنفية ، ومعاملتهم بالحديد وتسمي عملتهم (حنكة) بفتح الحاء وضم النون . وهي طول الإبرة في عرض ثلاثة ابر . ويباع رأس البقر بخمسة آلاف حنكة ، ورأس الغنم بثلاثة آلف ، وهي مجاورة لأيفات .
    6/مملكة هدية :
    طولها ثمانية أيام وعرضها تسعة أيام ، وملكها أكثر الجميع عسكرا . وزيهم كزي أهل ارابيني ، حتى المعاملة . واليها يجلب الخدام الذين يعرفون في مصر بالطوايشة ، وأحدهم طواشي . وكان ملك أمحرة يمنع خصي العبيد ويشتد في ذلك . فيأتي بهم السراق إلي مدينة (وشلوا) وأهلها همج لا دين لهم . فيخصون فيها ثم يعادون إلي هدية لعلاجهم .
    7/ مملكة أوفات أو إيفات جبرت :
    طولها 15 يوما وعرضها عشرين يوما . كلها عامرة بالقرى . والأسعار بها رخيصة حيث يباع العرجون الذي به مائة إوزة بربع درهم مصري . ويباع الثلاثون رطلا من اللحم بدرهم ونصف الدرهم . وغالب أهلها شافعية وفيهم أحناف . وكلام أهلها العربية و الحبشية . ولهذه المملكة عدة مدن . ويجلس ملكها علي كرسي ويركب الجتر ويتبعه الطبل والزمر . وهو يحكم علي جميع بلاد الزيلع . وفيها الفواكه وقصب السكر ، ولهم منابت وأشجار لا تعرف بمصر والشام . وفيها شجرة يقال لها (القات) لا ثمر لها ، ويؤكل ورقها وهي تشبه أوراق شجر النارنج . وهي تزيد في الذكاء وتذكر المنسيات وتفرح وتقلل شهوة الأكل والجماع والنوم . ولأهل تلك البلاد في أكل تلك الشجرة رغبة كبيرة لاسيما أهل العلم . كما يجلب إلي المملكة الذهب من داموت وسحام ، وهما معدنان من بلاد الحبشة و به معاملتهم .
    كان أهل هذه الممالك يتحدثون بأكثر من خمسين لسانا (لهجة) كلهم يكتبون بالحرف العربي والحبشي الذي يبدأ من اليمين .

    [عدل] نشأة مملكة ايفات أو أوفات جبرت

    استقر بعض المسلمين بعد الهجرة الثانية للصحابة رضوان الله عليهم في الحبشة وتزاوجوا هنالك . وتمكنوا بفضل تسامح الأحباش وعدم تعصبهم من إنشاء ممالك إسلامية ، والتي كان أكبرها وأقواها مملكة ايفات جبرت ، وينسب إليها بالجبرتي . وقد قصدها معظم المهاجرين من المسلمين العرب ، لسعة بلدتها ووفرة خيراتها . إذ كانت تمثل مركزا للتجارة ومنارة للعلم . يفد إليها طلاب العلم وأصحاب التجارة . واستقروا بها .
    كان أشهر ملوك ايفات جبرت عمر الملقب ب (لشمع) ، والذي حكم لفترة طويلة اشتهر خلالها بالصلاح والعدل وحسنت سيرته لدي المسلمين عامة . خلف عمر بعد موته خمسة أبناء توارثوا ملك ايفات جبرت . وتمكنت ايفات في عهد الملك حق الدين ، وهو من أحفاد الملك عمر ،’من الخروج علي ملك الحبشة ومحاربته . فتارة كانت لهم الغلبة وتارة عليهم .
    توسعت ايفات في عهد الإمام احمد إبراهيم (قران أو قراي وتعني الأعسر الذي يستخدم يده اليسري ) والذي تولي أمر ايفات بعد فترات من الحرب والصراع مع ملك الحبشة . اجتهد الإمام احمد في جهاده ضد الحبشة ، وكان له عليهم نصرا كبيرا . وتمكن في عهده من ضم معظم الدويلات الإسلامية الصغيرة . وكانت مملكته تضم جموعا كبيرة من التقراي و الأمحرة ومعظم القبائل الحبشية والصومال ، وكان جيشه منهم أيضا .

    [عدل] أصل الجبرت

    يعود أصل الجبرت إلي المهاجرين العرب والمسلمين الذين لجئوا إلي الحبشة ، أثناء فترات الصراع بين الدول الإسلامية في الجزيرة العربية . وينتسب بعضهم إلي قبائل خزيمة وبعض آخر يعيد نسبه إلي عقيل بن أبو طالب والبعض إلي عثمان بن عفان رضي الله عنهم .
    جملة القول فان انتمائهم يرجع إلي القبائل القرشية وهم عرب وليسوا بأحباش .
    لغتهم :
    يتحدث الجبرت اللغة العربية واللغات الحبشية التي تنتشر في المنطقة . وكانوا يكتبون بالحروف العربية والحبشية .
    النشاط الاقتصادي :
    كانت التجارة و ماتزال هي الحرفة الرئيسية للجبرت إضافة إلي الزراعة وبعض الحرف الأخرى مثل النسيج والمعاملات الجمركية . إذ كانت مملكة ايفات تتحكم في الطريق التجاري الذي يربط الداخل بزيلع علي البحر الأحمر . لذلك كانت أكثر الممالك ازدهارا . وكانت الممالك تتعامل بالمقايضة والبدل إلا ايفات فقد جرت فيها العملة المصرية بأنواعها .



    [عدل] العادات الملامح والمذاهب

    اشتهر الجبرت بتمسكهم بدينهم ، وكانوا فقهاء صالحين وزهاد . وكان المذهب الغالب بينهم هو الشافعي ، وتتداخل عاداتهم في جميع نواحي الحياة مع المنطقة التي يعيشون فيها . ولهم بعض العادات التي تعتبر قانونا يطبقونها حرفيا فيما يخص أمور الدين . وهم معروفون إلي اليوم بالتقوى في العبادة والأمانة في المعاملة والهدوء في الطبع والإخلاص في العمل . ملامحهم في جملتها لطيفة ووجههم ولون بشرتهم سمراء مشربة في حمرة ، وأجسامهم متساوية . ومن تقاليدهم تزويج بناتهم لكل من يتقدم إليهم من المسلمين ، لذلك تقل عندهم العنوسة . وهذا جعلهم يختلطون بكل القبائل ، مما ابعد عنهم التعصب للقبلية والجماعات . ونساؤهم محجبات بالطبيعة . وهم لا يتزوجون إلا واحدة غالبا .
    الجيـش :
    تكون جيش إيفات جبرت من 15 ألف من الفرسان ، يتبعهم ثلاثون ألف من الرجالة أو يزيد .
    تزعمت ايفات جبرت حركة الجهاد الإسلامي ضد نصارى الحبشة . حيث كانت أول الممالك الإسلامية خروجا علي ملك الحبشة ، وذلك في عهد الملك حق الدين بعد ان ضمت إليها عدد من الممالك الأخرى . وكانت الحرب سجالا بين ايفات ومملكة الأحباش . واستطاعت ايفات في فترة وجيزة أن تفرض سلطانها علي معظم الدويلات والممالك الإسلامية . وتمكنت في عهد الإمام السابق ذكره (احمد إبراهيم قراي)أن تدمر وتقضي علي مملكة الامحرا الحبشية . وظلت علي ذلك فترة من الزمان .
    سقوط مملكة إيفات جبرت :
    استمرت سيطرة مملكة ايفات علي منطقة شرق إفريقيا وفرضت اسمها علي جميع الممالك ، وعم اسم الجبرت علي جميع مسلمي المنطقة بعد أن كان يخص أهل ايفات . وأرسلت من اسري الأحباش عبيدا ملئوا بلاد اليمن و الحجاز ومصر والشام والعراق .
    استصرخ ملك الحبشة الأوربيين الذين كانوا في بداية عهدهم بأفريقيا . وقال انه جزيرة من النصارى في محيط من المسلمين . وقد كان له علاقات قوية بهم عبر الكنيسة القبطية في مصر والتي كانت تصلها أخبار المنطقة أولا بأول وذلك للارتباط الديني الوثيق .
    جاءت النجدة الأوربية لملك الحبشة بقيادة كريستوفر دي جاما ، والتي ادخلوا فيها السلاح الناري في المنطقة ولأول مرة . واتصلت جيوش النجدة بجيوش الحبشة التي كانت تستعد لذلك . وخاض المسلمون حروبا ضارية ضد السلاح الناري الذي تمكن من هزيمتهم ، وقتل الإمام المجاهد احمد قراي الذي كان يقود الجيوش بنفسه في المعركة الفاصلة لسقوط دولة ايفات جبرت .
    تشتتت جموع المجاهدين بعد سماعهم نبأ استشهاد الإمام ، وعادوا إلي بلادهم وسكنوا فيافيها هربا بدينهم من سلطان الحبشة ، والذي لم يدع لهم فرصة ليتجمعوا . وأصبحت ملوك الحبشة من يومها تضطهد المسلمين وتفرق جماعتهم ، حتى الآن . ووصل بهم الحد إلي أن يفرضوا علي المسلمين النصرانية او الموت . ففر جمع كبير من المسلمين إلي مشارق الأرض ومغاربها .
    انتشار الجبرت في شرق إفريقيا والدول الأخرى : استمرت هجرت المسلمين الجبرت من سلطان الحبشة ولقرون حتى الآن . وأصبحوا يسكنون في قري بعيدة عن سلطان الحبشة وولاته . وانتشر الجبرت في معظم البلاد العربية والإسلامية . وتغيرت نسبتهم إلي جبرت إلا قليل .

    [عدل] اماكن تواجدهم

    1/ الحبشة ، إثيوبيا الحالية :
    ينتشر الجبرت في معظم مدن وقري إثيوبيا ، ويغلبون في مناطق تقراي و الأمحرة والأوغادين وجالا وكافا . ولعبت الحكومات النصرانية المتعاقبة دورا كبيرا في تشتيتهم وتغيير أسماء مناطقهم ونسبهم وتسميتهم . حيث يسمي كل من يتواجد في الإقليم باسمه ، مثل التقراي في إقليم تقراي و الأمحرة في إقليم أمحرة . وهكذا ظنت أنها غيرت نسبهم . إلا أنهم يقولون دائما وحتى الآن أنهم جبرت أمحرة أو جبرت تقراي ، مضيفين نسبهم الجبرتي إلي المنطقة التي يتواجدون بها ، حتى لا يضيع الشرف .
    2/ ارتريا :
    تعتبر ارتريا من المناطق التي تمكن الجبرتيون انتزاعها من ملك الحبشة . وذلك بعد عودة أحفاد الإمام احمد من اليمن ، ومعهم جيش وعدة جهزهم بها ملك اليمن لاستعادة دولة الإسلام في المنطقة ونصرة المسلمين . واستمر حالها في يد الجبرت حتى وصول الأتراك ، وبعدهم المصريون الذين كان لهم رباط وثيق بمملكة ايفات جبرت حيث كانت تستعمل عملتهم وتتمذهب بمذهبهم .
    ينتشر الجبرت في ارتريا في المرتفعات بشكل خاص وفي محافظات سرايي وأكلي قوزاي وحماسين . ويتكون غالبية سكان المدن منهم وعلي رأسهم العاصمة اسمرا . وذلك لامتهانهم التجارة والحرف والصناعات إضافة إلي قدرتهم العمل في المؤسسات الحديثة بفضل مدنيتهم وعلمهم وأمانتهم المعهودة .
    تعتبر ارتريا هي المنطقة الوحيدة التي يحتفظ الجبرت فيها باسمهم ونسبهم وتاريخهم علانية . ولهم فيها شهرة واسعة في نضالات ارتريا علي مر التاريخ .
    وقد حاولت الحكومة الصليبية الشيوعية الحالية ، أن تطمس وتشوه اسمهم ونسبهم باسم لغتهم الحبشية التقرنجة (لغة التقراي) . فسمتهم بذلك (التقرنجة ) . ولكن تمكن الجبرت وعبر مؤسساتهم الاجتماعية والشبابية والطلابية ، وبجهد ذاتي أن يوقفوا هذا التشويه ، ويفرضوا اسمهم الجبرتي و يحتفظوا بنسبهم الشريف .
    3/ الصومال :
    كان الجبرت الصوماليون من اقوي أجنحة الجيش الجبرتي لمملكة ايفات ، وذلك لضخامة أجسامهم وقوتهم ومهاراتهم الفائقة في الحروب . وبعد مقتل الإمام احمد . عادوا إلي المناطق الساحلية . وينتسبون إلي إسماعيل داروت الجبرتي .
    ويعرفون الآن بقبائل داروت . وهم أصحاب الوجاهة والعلم والحكم في الصومال حتى الآن . ومنهم جميع حكام الصومال في العصر الحديث .
    4/ السودان :
    وصل المهاجرون الجبرت الهاربون بدينهم من سلطان الحبشة . متتبعين للنيل الأزرق ونهر تكازي (سيتيت أو عطبرة) في جنوب شرق وشرق السودان وشماله . واختلطوا بالقبائل العربية السودانية . وانتسبوا إليها . أو تبدلت أسماؤهم بألقاب أطلقها عليهم أهل المناطق التي نزلوا فيها . مثل (الخواويض) الذين ينتسبون إلي الجعليين ، وتحالفت مجموعات منهم مع قبائل البني عامر الممتدة بين ارتريا والسودان .
    شارك الجبرت مع الدولة المهدية ضد الحبشة وقتلوا يوهانس المنليك ،الذي هربوا من بطشه وأسسوا قرية تبارك الله .
    ودخلوا مع جيوش المهدية إلي أمدرمان واستقروا بها ومارسوا مهنتهم التجارة . ومن المناطق التي تواجد يها الجبرت في السودان ، تبارك الله والقلابات ، القضارف ، كسلا ، ولهم قرية تسمي باسمهم في منطقة ريفي كسلا (جبرت)جوار قرية حفرت .
    كما امتدوا إلي مناطق الهدندوة في هيا ويسمون فيها بالإشراف . ثم مدينة سواكن والتي بها قبة حتى الآن لأحد مشايخهم .أما في شمال السودان فكما ذكرنا سابقا في مناطق الجعليين في ود الحبشي ، وديم القراي (تعني المقرئ وهو جبرتي ) ومنطقة وقبائل الخواويض ، الذين سموا بهذا السم لخوضهم نهر العطبرة وصولا إلي أهل المنطقة .
    كما يوجد قبر وضريح لأحد مشايخ الجبرت شمال منطقة (كنور) التي تقع شمال مدينة بربر.
    5/ اليمن :
    من المناطق التقليدية لهجرة مسلمي الحبشة عامة بلاد اليمن . وذلك لقربها وارتباطها الوثيق بالحبشة . ونجد أن معظم ملوك الدويلات الإسلامية بعد سقوط دولة ايفات جبرت توجهوا إلي ملك اليمن لحمايتهم . وحاول بعضهم الاستعانة بملك اليمن للعودة إلي صراع ملك الحبشة . وينتشر الجبرت بصورة أكبر في منطقة زبيد في اليمن .
    6/ السعودية :
    من الطبيعي ان يهاجر الجبرت إلي الجزيرة العربية بعد سقوط دولتهم . فقد عرفوا بالورع والتقوى وحب الرسول . ولوجود بيت الله وقبر الحبيب المصطفي فعل جاذب لوصولهم إلي مكة المكرمة والمدينة المنورة . وكان لهم رواق بمكة والمدينة المنورة حتى وقت قريب . إلا أن بعض الجبرتيون سكنوا بادية الجزيرة العربية ، وما يزالون محتفظين باسمهم ونسبهم لدولة ايفات جبرت حتى يومنا هذا . ومنهم كثير من رجال الأعمال والشعراء وبعض الرياضيين المشهورين . وتحدد مناطق تواجدهم بالسعودية ما بين مكة والمدينة في وادي قديد وفي الذبية ووادي خليص .وهم متحالفون مع قبيلة بني سليم التي انتموا إليها .
    7/ مصر :
    رواق الجبرت وعبد الرحمن الجبرتي هم أشهر آثار الجبرت في مصر . وقد أقيم هذا الرواق بعد تزايد أعداد الطلاب الجبرت في الأزهر الشريف . وكان أصل هذا الرواق بالشام ، وتحول منها إلي مصر بعد ذياع صيت الأزهر الشريف واشتهاره . وتواجد الجبرتيون في مصر قبل دخول الفرنسيس إلي مصر . وعاش بعضهم في حي الشرقية بالزقازيق ، وفي بور سعيد ، وبولاق بالقاهرة وفي حي الأزهر . ولانتشار المدنية في مصر نجد أن القليل منهم يذكر أو ينتسب إلي الجبرت الآن .
    8/ العراق والشام :
    وصل الجبرتيون قبل وبعد زوال مملكة أوفات جبرت إلي منطقتي العراق والشام لأغراض التجارة او اكتساب العلم . وكان لهم رواق في كل . إلا أن أخبارهم وتأريخهم غير مكتوب في هذه المناطق .



    [عدل] مشاهير الجبرت

    1/ عبد الرحمن بن حسن الجبرتي :
    ولد عبد الرحمن في مصر في حي الأزهر بالصناديقية ، ودرس في الأزهر علي يد والده ثم علي أيادي الشيوخ . له مؤلفات كثيرة في مختلف صنوف العلم ، أشهرها كتابه عجائب الآثار في التراجم والأخبار ، وكتاب مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس .
    2/ النور ود فقرا (فقرا تعني شيوخ) :
    كان أميرا علي الجبرت بقرية تبارك الله قرب المتمة الحبشية . بايع الإمام المهدي ، فنصبه أميرا علي المنطقة وكلفة بجهاد الأحباش النصارى . فقاتل المنليك الحبشي حتى تمكنت منه المهدية بعونهم وقطعت رأسه الموجودة بمتحف بيت الخليفة في أمدرمان حتى الآن .
    3/ عبد القادر صالح كبيري : من أسرة كبيري الممتدة في إقليم تقراي بين إثيوبيا وارتريا ، والمشهورة بنشر الإسلام في المنطقة . كان وطنيا ارتريا غيورا ، ناضل ضد الطليان ، وترأس حزب الرابطة الإسلامية في اسمرا ، وكتلة الاستقلال ، في أربعينيات القرن السابق . قتل بيد الإثيوبيين قبل سفره إلي الولايات المتحدة لعرض القضية الارترية علي الأمم المتحدة .
    4/ الشيخ سعيد بيان :
    عمل أمينا للشؤون الدينية في السودان في عهد الرئيس نميري .
    5/ مجذوب الخليفة : (من الخواويض)
    من كبار قادة الحركة الإسلامية بالسودان ، عمل واليا للخرطوم ثم وزيرا للزراعة في عهد الرئيس عمر البشير .
    6/ عبدالمجيد بن حسن الجبرتي
    امام وخطيب الحرم نبوي الشريف سابقآ
    وكثيرون منهم شيوخ صوفيون زهاد ، لا يحبون الشهرة والعمل العام لحساسيته ، وهم أينما حلوا كانوا مثالا للتقي والأمانة والإخلاص للدين .
    قالب:المراجع
    1/ احمد بن علي بن عبد القادر محمد المقريزي ـ الإلمام بأخبار من بأرض الحبشة من ملوك الإسلام مطبعة التأليف ـ مصر 1895م
    2/ بولس مسعد :الحبشة أو إثيوبيا في منقلب تأريخها ـ المطبعة العصرية ـ مصر الفجالة ـ بدون سنة
    3/ يوسف احمد : الإسلام في الحبشة ـ مفتش الآثار المصرية ـ مطبعة حجازي ـ القاهرة ـ 1935م
    4/ عبد الرحمن زكي : الإسلام والمسلمون في إفريقيا ـ مطبعة القاهرة ـ 1975 م
    5/ عبد الرحمن بن حسن الجبرتي : عجائب الآثار في التراجم والأخبار ـ مطبعة بولاق القاهرة 1950م
    6/ زاهر رياض :الإسلام في أثيوبيا : مطبعة دار المعرفة بالقاهرة ـ بدون سنة
    7/ محمد الطيب بن يوسف اليوسف : أثيوبيا العروبة والإسلام عبر التاريخ ـ المطبعة المكية ـ مكة المكرمة ـ 1996م
    المقابلات الشخصية :
    1/ بروفسور فيصل موسي : رئيس قسم التاريخ ـ كلية الآداب ـ جامعة النيلين ـ 2005م
    2/ دكتور سيف الإسلام بدوي : مدير مركز أبحاث حوض النيل ـ جامعة النيلين ـ 2005م


     







معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. اصول القبائل العربية (الجزء الثالث)
    بواسطة بنان دركل في المنتدى فرسان العائلات العربية والتراث.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-07-2009, 12:57 PM
  2. اصول القبائل العربية(الجزء الاول)
    بواسطة بنان دركل في المنتدى فرسان العائلات العربية والتراث.
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-07-2009, 12:52 PM
  3. اصول القبائل العربية(الجزء الثاني)
    بواسطة بنان دركل في المنتدى فرسان العائلات العربية والتراث.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-03-2009, 01:00 PM
  4. اصنام القبائل العربية
    بواسطة بنان دركل في المنتدى فرسان العائلات العربية والتراث.
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-10-2006, 08:38 AM
  5. خرائط القبائل العربية
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان العائلات العربية والتراث.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-10-2006, 03:50 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •