النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: حوار علمي الى الاطباء كافه عن هرمون Dhea

  1. #1

    حوار علمي الى الاطباء كافه عن هرمون Dhea

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    ارجو ان نتعاون في حوار علمي طبي . حول الابحاث الطبيه العلميه الخاصه حول هرمون الحياه المضاد لكافه انواع السرطان و الشباب الدائم ///؟

    وهو هرمون ( Dhea ) :

    وما دوره اذا اعطي للشباب دون ال25 عام وما هو تاثيره على النساء والرجال بعد سن ال 45 عام وما تاثيره على الحاله النفسيه للشباب وتاثيره النفسي على ما بعد سن ال45 . ويعطي لبعض الحالات من فئه الشباب اعراض تشبه مرض الفصام
    اذا زادت الجرعه عن 800 ملغرام في اليوم . ,وما نسبته في الدم .


    مودتي للجميع
    ابو علاء الخطيب
    اختصاص طب بديل
    صناعه دوائيه
    [alreef_med@hotmail.com]

  2. اول مرة اسمع عنه !
    سوف ابحص كناقل وليس كباحث:
    هرمون الغدة الكظرية الأساسي يقوي الجهاز المناعي ويصلح الأنسجة ويحد من أمراض الشيخوخة (2/1)
    هرمون الغدة الكظرية الأساسي Dehydroepiandrosterone والذي عادة يُرمز له ب (DHEA) هو أحد الهرمونات الاسترويدية العديدة التي تفرزها الغدة الكظرية.
    واكتشف هذا الهرمون في بداية عام 1934م وهذا الهرمون يتحول إلى هرمونات كثيرة داخل الجسم وقد اعتقد العلماء أن هذا الهرمون أقل أهمية من المنتجات النهائية الناتجة عن تحولاته.
    وهرمون الغدة الكظرية الأساسي له وظائف عديدة هامة من أهمها تقوية الجهاز المناعي وكذلك ترميم أو إصلاح الأنسجة والمحافظة عليها، وتخفيف تفاعلات الحساسية وكذلك الحد من بعض الأمراض المرتبطة بالشيخوخة وابطاء الشيخوخة.
    ما هو عمل هذا الهرمون؟
    قبل أن نعرف أو نفهم عمل هذا الهرمون فمن الضروري معرفة أنه بعد أن يفرز من الغدة الكظرية فإنه يتحول بالتمثيل الغذائي في الكبد إلى ما يسمى (DHEAS) Sehydroepiandrosterone Sulfate وبعد ذلك يتحول إلى هرمونات الذكورة المعروفة بالاندروجين (تيستوسيترون، ديهيدروتيستوستيرون، واندروستنيديون) وهرومونات الأنوثة المشهورة أو المعروفة بالاستروجين (استرون، استراديول) وهناك تقارير حول كمية هرمون الغدة الكظرية التي ينتجها الجسم وقد تم قياسها فوجد أن لدى الشخص الواحد ما بين 1إلى 2ملجم من هذا الهرمون وحوالي 10إلى 15ملجم من DHEAS (سلفات الدهيدرود إبياندرسيترون).
    تأثيره
    ما هي تأثيرات هرمون الغدة الكظرية الأساسي ومنتجاته؟
    يؤثر هذا الهرمون ومنتجاته على الجهاز المناعي في جسم الإنسان. ففي دراسة أُجريت على الوظائف المناعية لدى السيدات بعد سن اليأس، أوضحت السيدات اللاتي تناولن الهرمون تحسناً جيداً وواضحاً في مستويات الخلايا المطلوبة للاستجابة المناعية. وهذه التأثيرات ربما تكون السبب في الدلائل الاكلينيكية على تأثير DhEAS المضاد للسرطان. ويستخدم كثير من مرضى الإيدز جرعات عالية من DhAEA حيث أن مرضى المراحل المتأخرة من الإيدز يكون لديهم مستويات مخففة جداً من DHEA في دمهم. وبالرغم من أن تقارير المتطوعين تُشير إلى أن DHEA يقوي الجهاز المناعي ويساعد على تحسين الصحة وتقوية العضلات. كما أن هناك مرضاً آخر مرتبطاً بجهاز المناعة ويستجيب لمكملات هرمون الغدة الكظرية الأساسي (DHEA) وهو التورم الوعائي العصبي الوراثي Hereditary angioneurotic odema (HAE) وتتميز هذه الحالة برد فعل حساس ينتج عنه تورم بالأنسجة تحت الجلد وتورم بالأنسجة تحت الغشاء المخاطي، وأصحاب هذا المرض يكون لديهم نقص في البروتين الدهني المانع Clesterase الذي يمثل جزءاً من الاستجابة المناعية الطبيعية التي تعطي وقاية من هذه النوبات والالتهابات.
    لقد أعطى ثمانية من المرضى الذين يعانون من نوبات شديدة من التورم الوعائي العصبي الوراثي مكملات DHEAS لمدة تتراوح ما بين 3إلى 18شهراً وأظهروا تحسناً سريعاً وملفتاً للانتباه في الأعراض الاكلينيكية وزيارة متوسطة في تركيز البروتين المناعي الخاص به (Clirbitor Protein).
    وبالنسبة للسرطان فقد أوضحت الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن هرمون الغدة الكظرية الأساسي (DHEA) كانت له خصائص مضادة للسرطان. فعلى سبيل المثال عند تعريض بعض الفئران لمواد كيميائية، فإنه من الطبيعي والمسلم به أن يصابوا بالسرطان وبالأخص سرطان الثدي. ثم اعطيت فئرات أخرى هرمون الغدة الكظرية الأساسي DHEA ولم يصب أي منها بالسرطان كما أوضحت دراسات أخرى أُجريت على الحيوانات أن مكملات DHEA منعت حدوث سرطان الجلد والرئة.
    أما فيما يتعلق بتأثير هرمون الغدة الكظرية الأساسي ومنتجاته على أمراض الجهاز الدوري فقد أشارت كل من الدراسات التي أُجريت على الإنسان والحيوان أن DHEA يلعب دوراً أساسياً في صحة الجهاز الدوري. ففي إحدى الدراسات تم إعطاء مجموعة من الرجال 50ملجم من DHEA، ومجموعة أخرى تم اعطاؤهم علاجاً وهمياً لمدة 12يوماً. وأبدت النتائج حدوث تأثير "مسيل طبيعي للدم" مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب. وفي دراسة أخرى استمرت لمدة 12عاماً لدراسة حالة 143رجلاً في منتصف العمر كانت نسبة الإصابة بأمراض القلب عند من لديهم مستويات عالية من DHERS في دمائهم أقل من نصف نسبة الإصابة في الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من DHEAS.

    جريدة الرياض
    [align=center]

    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  3. DHEA هل هو هرمون الشباب المنتظر؟
    Friday, September 14, 2007 | 08:00 GMT Dr Brigitte RACCACH TEBEKA
    ترجمة : د. لؤي خدام: مع التقدم الطبي الذي شهدته السنوات الأخيرة و الذي ترافق مع زيادة بمعدل الأعمار، حاول العديد من الباحثين أيجاد الطريقة المثلى الكفيلة بإقلال الإزعاجات التي يجرها التقدم بالعمر.
    الوسائل عديدة و أهما هو ما يقوم على مبدأ البحث عن الهرمونات التي تتناقص مع التقدم بالعمر بقصد تعويضها.
    توجهت الأنظار خلال حقبة من الزمن على هرمون الـ DHEA dé hydro épi androstérone و بشكل خاص بصيغته السلفاتية.
    يعتبر هذا الهرمون واحد من أهم الهرمونات الستيرؤيدية التي الذي يبدأ تناقصه مع العقد الثالث من العمر.
    شملت المراحل الأولى لدراسة هذا الهرمون الفائدة التي يمكن أن نجنيها من "الدي اش او آ " دراسات تجريبية على الحيوانات درست العديد من التبدلات التي تترافق مع التقدم بالعمر و منها:
    ـ تركيب الجسم
    ـ حصول بعض الأمراض مثل


    ـ ... مرض السكري
    ـ ... الأمراض القلبية و الوعائية
    و قام البعض بالتحقق من هذه المعطيات التجريبية على بعض الدراسات القائمة على المراقبة عند البشر.
    و حاول البعض الأخر من الباحثين، بالبداية مقارنة معدلات الـ "الدي اش او آ " بالدم عند المعمرين من البشر و عند أصناف حيوانية الأخرى.
    النتائج الأولية حثت العديدين إلى أعتبار هرمون الـ "الدي اش او آ " هو المركب السحري لمكافحة الشيخوخة. وقامت وسائل الأعلام بتضخيم الحدث بشكل ملفت للنظر.
    قام مؤخراً فريق * من الباحثين من مدينة Rochester بدراسة على مدى عامين للتحقق من هذا الأمر. قارنوا فئتين من الناس، واحدة تستعمل الـ "الدي اش او آ " و الثانية تستعمل دواء كاذب "بالاسيبو"
    هدفت هذه الدراسة التحقق من فوائد تعويض هرمون الـ "الدي اش او آ " عند المعمرين على بناء الجسم و الأداء الفيزيائي. و على الكثافة المعدنية للعظام.
    و تحققوا بنفس الوقت من الآثار الايجابية التي يمكن أن يجنيها الرجال من جرعات قليلة من التستوسترون.
    تم أختيار الأشخاص الذين شاركوا بالدراسة عند من تجاوز عمرهم الـ 60 سنة و كان معدل الـ "الدي اش او آ " بدمهم منحفض (أقل من 0.95 ميكروغرام بالميليليتر عند النساء و 1.57 عند الرجال) وكان معدل التستوسترون منخفض عند الرجال (أقل من 103 نانوغرام).
    قبل أشخاص الدراسة المشاركة بشكل طوعي غير مأجور. و أشترط أن يكونوا بصحة جيدة و استثني من الدراسة كل شخص مصابة بحالة مرضية أو كان بظروف لا تسمح بالتحقق من القياسات المخبرية.
    تمكنوا بهذا الشكل من انتقاء 92 رجل و 60 سيدة، كما تم انتقاء مجموعة للمقارنة تشكلت من 38 رجل و 38 سيدة بصحة جيدة و تراوحت أعمارهم بين 18 و 31 سنة.
    تم توزيع اشخاص الدراسة بشكل عشوائي على فئتين واحدة تتناول الـ "الدي اش او آ " بجرعة 50 ملغ للنساء أو 75 ملغ للرجال الذي أضيف لهم أيضا طابع يعطيهم جرعة من التستوسترون تقدر بـ 5 ملغ يوميا.
    الفئة الأخرى تلقت علاج كاذب "بالاسيبو" بنفس الشكل الخارجي. و دون أن يعرف أي شخص ما أن كان يستعمل الدواء الحقيقي أو الدواء الكاذب.
    قامت الدراسة عل مقارنة الفئتين بما يخص
    ـ الأداء الفيزيائي
    ـ البناء الجسدي : الوزن و المادة الشحمية
    ـ نوعية الحياة
    ـ معايرة الشحوم و السكر بالدم
    ـ وظيفة الكبد.
    ـ وظيفة البروستات
    و تمت متابعة أشخاص الدراسة على مدى 24 شهر.
    أمكن من التحقق أن معدل الـ "الدي اش او آ " بشكله السلفاتي و معدل الأوستراديول و معدل التستوسترون عن الرجال قد أرتفعت خلال فترة الدراسة عند الفئة التي تناولت الدواء لمعدل يمكن مقارنته عند الشباب " الفئة المقارنة". هذا الأمر الذي يثبت أن أشخاص الدراسة قد واظبوا على تناول الدواء و أن جرعة الدواء كافية.
    النتائج:
    ـ لوحظ أن احتمال الدواء جيد. لم يبدل من معدل السكر و لا معدل الشحوم بالدم. ماعدى نقص طفيف بالـ HDL cholestérol "أي الكوليسترول المفيد".
    بما يخص البناء الجسدي: الأمر الوحيد الذي لوحظ هو زيادة طفيفة بالكتلة النحيفة مع تناقص ضئيل بشحوم الجسم.
    القوة العضلية و الأداء الفيزيائي لم تتبدل مع استعمال الدواء.
    لوحظ زيادة طفيفة جدا بكثافة بعض العظام مثل نهاية الساعد عند النساء أو بمستوى عنق الفخذ عند الرجال.
    جميع الخواص التي تمت دراساتها لتقييم نوعية الحياة لم تظهر أي فرق بين المجموعتين "مع الدواء أو بدونه".
    كما لم يلاحظ أي أثر سلبي على جميع عناصر التقييم المعتمدة و من بينها البروستات.
    من الناحية العملية:
    لا يبدو أن للـ "الدي اش او آ " أي أثار مفيدة ثابتة علميا. لا على نوعية الحياة و لا على الأداء الفيزيائي. و لا على كثافة العظام. و لا على البناء الجسدي.
    هذا المركب الدوائي الذي يعتبره العديد كمادة عذائية متممة لم تقر الـ FDA الأمريكية به نهائيا.ً و نفس الأمر يخص السلطات الصحية الفرنسية التي لم ترى له أي فائدة تدفع لأعتباره مادة يمكن أن ينصح بها.
    و رغم هذا، مازال العديد من البشر يستعملون هذه المادة دون وصفة طبية و يشترونه بشكل خاص على الانترنيت. هذا الاستعمال الذاتي لا يستند إلى دراسة معترف بها. و بالتالي لا يخضع تصنيع هذه المادة لأي مراقبة رسمية.
    لا شيء يمنع من أن تخضع هذه المادة، مثلها مثل أي مادة دوائية أخرى إلى القواعد الصارمة بالتقييم
    و ليستمرا لبحث عن المادة التي تعطي الشباب الدائم، فعلما ما يبدوا أن الـ "الدي اش او آ " ليس بالطريق الصحيح.
    ** Brigitte RACCACH TEBEKA
    Nair KS, Rizza RA, O’Brian P et al.
    DHEA in ederly Women and DHEA or Testerone en ederly men
    N Eng J Med 2006:355:1647-59

    موقع ارام
    [align=center]

    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  4. #4
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    اشكر مرورك واهتمامك الواضح في استخلاص الدقه في نقل المعلومه
    مودتي للجميع
    ابو علاء الخطيب
    اختصاص طب بديل
    صناعه دوائيه
    [alreef_med@hotmail.com]

المواضيع المتشابهه

  1. هرمون السعادة السحري
    بواسطة رغد قصاب في المنتدى فرسان الطب النفسي .
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-19-2010, 03:27 AM
  2. الاطباء يختلفون حول علاج الرجل الهرموني
    بواسطة بنان دركل في المنتدى فرسان الطبي العام .
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-01-2009, 05:59 AM
  3. الاطباء الروس يتوصلون لعلاج لمرض الإيدز
    بواسطة رغد قصاب في المنتدى فرسان الطبي العام .
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-17-2009, 03:28 PM
  4. هرمون الغدة الكظرية
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان الطبي العام .
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-22-2008, 08:54 AM
  5. لزيادة افراز هرمون السعادة
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان الطبي العام .
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-01-2006, 04:34 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •