منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15
  1. #1

    النغم الساخر ( 1 ) تزوج اثنتين / غالب الغول

    الإخوة والأخوات , هذا نغم ساخر (( فيه الشعر والسجع )) بنغمات ساخرة ,قد يحمل بعضه حقائق , والمقصود منه التسلية والمرح , فأهلاً بكم , وشاركونا .
    غالب الغول
    @@@@@@@@@@@@



    النغم الساخر (1 ) تزوج اثنتين/ غالب الغول

    تزوج اثنتين تنال عزاً ....... وعزّ العزّ زوج الاثنتين ِ
    فإن ثلّـثتّ نلت العزّ أكثر .... وإن ربّعتَ نلتّ الجنتين ِ
    ها ها ها ......

  2. #2
    الأخ الأستاذ غالب الغول , فعلاً لقد أبهرتنا بأفكارك وأشعارك وتلون الأدب في جعبتك , تهانينا بك يا غالي , ونحن معك قلباً وقالباً , وسوف نعد العدة للمشاركة , وأرجو من جميع الشعراء مجاراتنا واللحاق بنا لنفتح معهم أحلى أشعار التسلية لتزيل همومنا , تحية لكل من شارك ولكل من شجعنا على هذا النوع الأدبي الحلو . تحياتي

  3. #3
    أخي الأستاذ غالب الغول , هل يلتزم أحدنا بالوزن تماماً , وهل يمكن استعمال السجع والشعر معاً دون النظر إلى الوزن ؟ أشكرك وأنتظر الجواب ؟

  4. #4
    لك التحية أستاذ رجا , عندما يختلط الشعر مع السجع فلا نسميه شعراً , واستجابة لرغبتك فإننا نستطيع تغيير العنوان بكلمة ( النغم الساخر ) لكي يشمل هذا النوع نغمات السجع والشعر معاً, وهذا هو الصواب , لك التحية , وأنتظر المشاركة .

  5. #5
    النغم الساخر (1 ) تزوج اثنتين/ غالب الغول

    تزوج اثنتين تنال عزاً ....... وعزّ العزّ زوج الاثنتين ِ
    فإن ثلّـثتّ نلت العزّ أكثر .... وإن ربّعتَ نلتّ الجنتين ِ
    ها ها ها ......

    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@

    نحن معشر النساء في عصر لا يحتمل مصائب تعدد النساء , وهنا يزداد احتجاجنا فلو خففت بزوجتين فقط بدلاً من أربع نساء يكون الحمل أخف , ويمكن نوافق على زواج الرجل من زوجتين ,

    وهذا رأيي أكتبه سجعاً :



    زوجهْ زوجهْ زوجتانْ ...... أحلى من كل النسوانْ
    منْ يجعلهمْ أربعهْ ............. رايح يلقى مصرعهْ

    هــــــــــــا هـــــــــــا هـــــــــــا

  6. #6
    خبيرة نفسية وتربوية، مسرفة القسم الاجتماعي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    788
    نص ساخر بامتياز ولكن لحظة أخوتي الكرام:هل فهمنا نفسية المراة؟وهل فهمنا نفسية الرجل؟لذا سنبقى نناقش هذه الأمور دوما.فلنجد تفاهما مشتركا حول ذلك لنر الشكلة من أين تأتي .شكرا لهذه الجرعة الطريفة.

  7. #7
    أختي ميسم , نحن في هذه الصفحات قد نحل مشاكل اجتماعية معينة , ولكن بقالب فكاهة , وأشكرك على فكرتك الرائعة , وأنا أكتب إلك هذه الأبيات , فتقبليها مني بابتسامة أرجوك ؟



    يا ميسمْ لا تهتمي ............... إنتِ وأهلكْ تـِلـْـتـَمّي
    إللي يتزوجْ ثنتينْ ............... يعني غمزهنْ بالعينْ
    هوَّ وهِنِّ مِتـْفاهمينْ ............... للأبد طول السنينْ
    بس يهديها حماتُهُ ................. لا تدخل في حياتُهً
    إذا الأولى ضربتْ كفْ ........ الأخرى تضرب بالدفّ
    رايحْ يخسرْ كلّ الحيلْ ......... وهنِّ يغننْ طولْ الليل
    هــــا . هــــا هـــا

  8. #8
    الإنسان متقلب برأيه وما يكنه قلبه , ويتحول من حال إلى حال , حتى يستحيل استمرار الحياة بين الزوجين , لنستمع إلى هذه الأبيات الشعرية , من غالب الغول :
    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
    أنت طالق / غالب الغول
    حيرانة في الليل تندبُ حظها
    يا ربّ هب لي من لدُنكَ عَريسا
    لو كانَ زنـْجيّـا فسوفَ أحبُّهُ
    خير الشباب ولا أكون حَبيسا
    لوْ كانَ أعْورَ سوف أحْـفظ ودّهُ
    ليكون في كلِّ السنين أنيسا
    فأتي إليها أعْورٌ لعشيرةٍ
    قد كان فيهمْ سيّـداً ورئيسا
    فرحَتْ به لمّا رأتهُ بـِعَـينهِ
    قد كان بدراً عندها وشموسا
    ويجيءُ قحْطٌ للورى كمصيبةِ
    للفقر يغدوا بائساً وجَليــــــسا
    قالتْ له لمّا رأتهُ بفقـْــــــــرهِ
    ما كنتَ إلا أعْوراً وخسيــسا
    فأجاب فوراً أنت طالق فاذهبي
    لا لن تكوني للعريس عروسا

  9. #9
    يا غالب خلينا بوحدة
    حتى نعدل يوم الحق
    أنت بتحكي اثنين اثنين
    وما بتقدر أنت على الوحده
    والوحدة الكل بيبغيها
    حتى الأمة تريد الوحدة
    وأنت بتحكي اثنين وأربع
    خيبت الأمة بوحدتها
    واتقوا اللَّه ويعلمكم اللَّه واللَّه بكل شيء عليم

  10. #10
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
    يا غالب خلينا بوحدة
    حتى نعدل يوم الحــــــــــق
    أنت بتحكي اثنين اثنــــــين
    وما بتقدر أنت على الوحده
    والوحدة الكل بيبغـــــــــيها
    حتى الأمة تريد الوحـــــدة
    وأنت بتحكي اثنين وأربــع
    خيبت الأمة بوحدتــــــــــها


    أهلاً بنورك وضيائك يا ضياء , لولا خشية من غضبك عليَ لقت لك بأنك تخاف من النسوان , فأنا شجاع , وأريد أن أعدل بالحق بين الأربعة , وقادر على الإنفاق عليهن , وهذه يا أخي سنة رسول الله , فما بالك تتهمني بخيبة الأمّة ؟ , إذا الأمة بحالها خايبة من قبل ومن بعد , فهل بزواجي من أربع ينقص أو يزيد من خيبتها ؟ لا يا دكتور , خليني بحالي وأفكاري , وعناداً لازم أتزوج خمس أو ست , ويقول المثل ( الخير إللي عنده ثنتين وثلاثة ) بس اسمعْ حتى أقول لك , وأهمس بأذنك , والله قولك فيه الصواب , ورايح آجي على رأيك يا دكتور , وهذه أبياتي الشعرية تطاوعك وأقول فيها :

    تزوج اثنتين تنـــــال ذلاً ... وذل الذلّ زوج الاثنتـــين
    وإن ثلت نلت الذل أكثر ... وإن ربعت مالَ الأخْشبين

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 12-16-2017, 06:28 AM
  2. غالب الغول/ تعريف النظم الشعري
    بواسطة غالب الغول في المنتدى دراسات عروضية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 06-09-2016, 12:49 AM
  3. حلقات النغم الساخر
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان الأدب الساخر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-28-2014, 10:28 AM
  4. النغم الساخر ( 3 ) النقد الشعري / د ضياء الدين جماس
    بواسطة خالد جابر في المنتدى فرسان الأدب الساخر
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 09-23-2013, 08:58 AM
  5. النغم الساخر (2) ياإخواني/ريمه الخاني
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان الأدب الساخر
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 09-22-2013, 11:33 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •